اسلاميات

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته قبل عقد الزواج

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته قبل عقد الزواج، رؤية الخاطب للمخطوبة جزء مهم جدا من شروط عقد الزواج، فالرؤية الشرعية لها في أول مرة يراها، وان تكشف الوجه والكفين فقط، فهذه حدود الله عند رؤية المرأة، والاختلاف في رؤية شعرها جاء بين الفقهاء والعلماء، لكن الشريعة الإسلامية والدين أوضح لنا الكثير من الأحكام يجب أن نتبع في مثل هذه الأحكام الشرعية للزواج، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته قبل عقد الزواج. 

ما يجوز للخاطب رؤيته من خطيبته

ومن الأماكن التي يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة فيها عند الخطبة الوجه واليدين، وغير ذلك لا يجوز لأنه من عورة المرأة، كما جاء في قول الله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)، فالوجه يدل على جمال المرأة واليد تدل على خصوبة جسدها، وبذلك يكتفي للرجل بهذه النظرة الشرعية التي أحلها الله تعالى في خطبته للمرأة، كما يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجل.

يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة

الحكم في رؤية شعر الفتاة عند قراءة الفاتحة للخطيب واضحاً، فلا يجوز للخاطب أن يصافح العروس أو يرى شعرها أو يمس يديها في حالة لبس الخاتم، قبل عقد الزواج، ولا يجوز الخروج معها بغير حضور أحد، ولا يجوز الجلوس بجانبها في غرفة منعزلة، كما يحرم عليها أن تكشف نفسها أمامه، لذلك أوضحت لنا الشريعة أهمية كتب الكتاب وعقد النكاح لإزالة كل المحظورات.

حكم رؤية شعر المخطوب

اختلف الحكم في رؤية شعر الفتاة أثناء خطوبتها، فقد أباح بعض العلماء رؤية شعرها قبل كتابة الكتاب ، ومنهم من قال بعدم جواز ذلك، تجب رؤية الكف بوضوح والوجه والقدمين، وذلك على ما أحله الله، كما أن رؤية البنت قبل خطوبتها من الأمور الشرعية، كما جاء عن الرسول، صلى الله عليه وسلم( إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها؛ فليفعل).

حدود نظر الخاطب إلى المخطوبة

أباح الفقهاء أماكن النظر إلى المرأة أثناء خطوبتها، حيث تخصص بالوجه واليدين، والوجه يدل على جمالها وفضائلها، واليد تدل على صحة بدنها وخصوبتها، لذلك شدد الرسول صلى الله عليه وسلم على وجوب رؤية المرأة قبل خطوبتها، ولكن في الحدود الشرعية حسب ما أباحه الشرع، ولا يجوز النظر إلى جسدها و شعرها.

شاهد المزيد: هل يجوز زواج الرجل من حماته بعد وفاة زوجته

كيف تكون النظرة الشرعية

يشترط في النظرة الشرعية أن تتوفر فيه الاحكام الأساسية قبل خطوب المرأة بحضور المحرم وهو أهل الفتاة، الوضوح وعدم الخداع في العلاقة منذ بدايتها جزء أساسي من هذه النظرة، كما أنها تقوم على النية الصادقة، في الخطوبة وليس التلاعب بهذه الفتاة.

  •  المحرم.
  •  الوضوح وعدم الغش.
  • صلاة الاستخارة.
  • النية الصادقة.
هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته قبل عقد الزواج
هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته قبل عقد الزواج

في نهاية هذا المقال تعرفنا على هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته قبل عقد الزواج، حيث أوضح العلماء والشرع حدود رؤية الفتاة عند الخطبة، حيث أباح الشرع رؤية الوجه واليدين، وهناك نظرة مباحة، ولا يجوز النظر إليها بنظرة محرمة قبل عقد النكاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى