اسلاميات

هل يجوز صيام 14 15 16 الأيام البيض

هل يجوز صيام 14 15 16 الأيام البيض، الأيام البيضاء هي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، هذه هي الأيام البيضاء، أما اليوم السادس عشر فهو ليس من الأيام البيضاء، لذلك يفضل صيام هذه الأيام، ويطلق عليها بيضاء، إذ يبيض القمر فيها وتبيض فيها الشمس، في هذه الأيام يجوز صيام يومين، البيض الرابع والخامس عشر ، فهو من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويؤجر عليه المسلم ، وله نفع عظيم ، فهو يؤجر على صيامه، ولكنها لا تُفرض على المسلمين، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على هل يجوز صيام 14 15 16 الأيام البيض. 

حكم صيام الأيام البيض في الشهور الهجرية

يعتبر الحكم من صيام الأيام البيض في الثالث عشر والرابع عشر الهجريين الخامس عشر من هذه الأيام مستحبة، ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أحب الصيام في كل يوم اثنين وخميس، ويثاب الصائم في هذا الوقت، إذ يدخل من باب الريان في الجنة، فهو باب الطاعة، والاجتهاد عند الله سبحانه، كما يغفر الذنوب والمعاصي، وتنعم بالجنة عرضها السماوات والأرض كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة في قول النبي قال :أنَّ محمّدا صلّى الله عليه وسلم قال له: «إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة»

صيام البيض وكيفيّة تحديدها

وقد أجمع رأي الفقهاء في صيام الأيام البيضاء الثلاثة من كل شهر على أنه سنة يستحب صيامها، كما هي أيام مباركة وفيها كثير من الأجر والثواب، يجب على العديد من المسلمين صوم الأيام البيض صوم تطوعي، فهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتأتي هذه الأيام البيضاء في ليالي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، أجر صيام الأيام الثلاثة يعادل صيام الدهر.

شاهد ايضاً: هل يجوز صلاة الظهر يوم الجمعة قبل الخطبة

أدعية الأيام البيض

وقد ذكر الكثير من الأدعية التي تحتوي على الخير والمنفعة للمسلمين، فجاءت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان فيها أجر وثوب، حيث كانت هذه الأدعية ذات المهمة في تلك الأيام المباركة.

  • “اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا”
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، فإن نسألك الدّرجات العُلا من الجنة”.
  • “اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم”.
  • “اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة”.

سميت الأيام البيض بهذا الاسم

سبب تسمية الأيام البيضاء جاء بهذا الاسم ، فالقمر فيه في كامل دورانه وبياضه، إضافة إلى أنه في وصف الليل لأيامه أبيض ، وهذا بالضبط ما جاء عن، الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأنه من الأيام المميزة جدا التي يكثر فيها الثواب، فإن البياض هنا يأتي لوصف لياليها، وليس أيامها.

في نهاية هذا المقال نستطيع التعرف على هل يجوز صيام 14 15 16 الأيام البيض، وتعرف على جواز صيام أيام البيض، كما انها من الأمور الفقهية البالغة الأهمية، لتأكد من صيام هذه الأيام فهي مستحبة ولها أجر عظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى