اسلاميات

هل يجوز زواج الرجل من حماته بعد وفاة زوجته

هل يجوز زواج الرجل من حماته بعد وفاة زوجته، تعتبر مسألة زواج الرجل من حماته من الأمور الدينية التي حكم عليها في الكتاب والسنة بعدم جوازها وتحريمها الشرع لها حتى لا يحل زواج، الرجل الذي يتزوج بامرأة حتي وان ماتت أو طلقها فلا يستطيع أن يتزوج أمها، وبمجرد أن يصح العقد على البنت يبطل زواجه من الأم، فأنها من المحرمات على الرجل، كما جاء في القرآن الكريم، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على هل يجوز زواج الرجل من حماته بعد وفاة زوجته. 

زواج الرجل من حماته بعد وفاة زوجته

هذه المسألة مستبعدة إلى حد كبير، حيث تحرمها الشريعة، لأن حماته معروفة بأنها من المحرمات بسبب المصاهرة، وقد ذكر القرآن لنا أربعة أنواع من هؤلاء النساء، وهي أم الزوجة أو جدتها، ولا يشترط هنا الدخول بالزوجة، فمجرد العقد عليها يؤكد حرمتها، كما جاء في قوله تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ).

إذا توفيت زوجة الرجل يحل له الزواج من أمها

إذا ماتت المرأة أو طلقها زوجها فلا يجوز إطلاقا الزواج من والدتها، كما يحرم ذلك، بناء على العقد الشرعي عليها، وبالتالي تقع في المحظورات، التي يجب مراعاتها وتجنبها، وإذا تزوجها فانه زنا، لأن الله تعالى أوضح لنا في القرآن الكريم تفسير العديد من الشرائع الدينية التي يجب دراستها وعدم الدخول فيها.

يباح للرجل الزواج من أخت الزوجة المطلقة أو المتوفية

لا حرج في زواج الرجل من أخته أو مطلقة أو متوفاة، ويجوز ذلك، وذلك إذا ماتت أو طلقها ولم يرجع إليها وخرجت من العدةخش، لا حرج في الزواج من أختها ، أو خالاتها ، أو عمتها، فهي لا تحرم عليه، وفي ذلك شروط وضوابط يجب الالتزام بها،  كما جاء في قوله تعالى (وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف).

شاهد ايضاً:هل يجوز زواج ام الزوجة بعد الطلاق وما الدليل.

حكم الزواج من أم الزوجة

حكم الزواج من أم الزوجة أنه حرام شرعا ويعتبر من الربائب ولا يجوز الزواج بها لأنه عقد النكاح ضض للبنت وبالتالي يقع في المحرمات. يجب التراجع عن ذلك كما أوضح لنا الله تعالى في سورة النساء المحرمات على الرجل والمحللات له، فكل هذا واضح في القرآن الكريم شرح الله تعالى لنا جميع القواعد والضوابط.

في نهاية هذا المقال نستطيع التعرف على هل يجوز زواج الرجل من حماته بعد وفاة زوجته، وضح لنا القرآن الكريم أهمية الشرائع والأحكام الموجودة فيه، فكان تحريم زواج أم الزوجة من الزوج واضحا، كما جاء في سورة النساء وأن الله تعالى حرم زواجها، منذ عقد الزواج على الابنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى