اسلاميات

هل يجوز اعطاء الملح للجيران

هل يجوز اعطاء الملح للجيران واحدة من الأحكام الفقهية التي يبحث عنها الكثير، وخاصة بعد انتشار مقاطع التيك توك على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد الأشخاص ينصح من خلاله بعدم إعطاء الجيران الملح لأنه يقطع الرزق والبركة من المنزل، كما قيل أيضًا أن الجيران قد يستخدمه في أشياء أخرى تلحق الضرر على معطيه، لذلك يجب أن يحرص كل إنسان على توافر الملح في المنزل بشكل مستمر حتى لا يسأل الجيران عند حاجته له، ومن خلال موقع حواء نت سوف يتم التعرف على هل يجوز اعطاء الملح للجيران.

ما حكم اعطاء الملح للجيران

اتفق أهل السنة والجماعة على أنه لا ضرر في إعطاء الملح للجيران خاصة عندما لا يكون بمتسعهم شراء الملح أو القيام بإحضاره، ويدخل ذلك تحت مسمى القرض أي يجب رده والتعجيل في قضاؤه، وقد انتشرت خرافة بين الناس عبر الأزمنة أن إعطاء الملح للجيران يقطع الرزق من المنزل ويمنع البركة، ولكن لم يرد شيئا في الكتاب أو السنة يثبت ذلك.

هل اعطاء الملح للجيران يقطع الرزق

بناء على المثل الشعبي الذي انتشر منذ القدم أعطي الذهب للجيران ولا تعطيهم الملح يتساءل الكثير عن مضمون هذا المثل، وهل إعطاء الملح للجيران يقطع الرزق أم لا، فقد اتفق أهل العلم على أن هذا المثل خرافة ولا أساس له من الصحة، ولم يرد شيء في الكتاب أو السنة يثبت صحة ذلك، وهذا المثل مجرد خرافة يتم تداولها بين الناس منذ القدم.

شاهد أيضًا: حكم سفر المرأة بدون محرم للعمرة

ما حكم من يطلب الملح

حكم من يطلب الملح من الجيران يقع تحت قائمة اقتراض الطعام، وقد اتفق العلماء على اقتراض كل ما له وزن من الطعام يجوز أخذه من الجيران ولا يوجد به شيء من التحريم، ولقطع الشك من قطع البركة من المنزل في حالة إعطاء الجيران الملح يتم شراء كيس من الملح والاحتفاظ به ويتم إعطاؤه للجيران في حالة حاجتهم إليه، وبهذا يكون قد تم التخلص من هذا الشك.

حكم التصدق بالملح

أجاز العلماء التصدق بالملح، وذلك لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن عائشة، أنها قالت: يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه؟ قال: «الماء، والملح، والنار» ، قالت: قلت: يا رسول الله هذا الماء قد عرفناه، فما بال الملح والنار؟ قال: «يا حميراء من أعطى نارا، فكأنما تصدق بجميع ما أنضجت تلك النار، ومن أعطى ملحا، فكأنما تصدق بجميع ما طيب ذلك الملح، ومن سقى مسلما شربة من ماء، حيث يوجد الماء، فكأنما أعتق رقبة، ومن سقى مسلما شربة من ماء، حيث لا يوجد الماء، فكأنما أحياها”، وهذا من الأدلة التي تؤكد أنه من الممكن التصدق بالملح أو تقديمه للجار أو غيره من الأشخاص الذين يطلبوه.

هل يجوز اعطاء الملح للجيران

شاهد أيضًا: حكم صلاة المرأة في الأماكن العامة اسلام ويب

موضوع أخذ الملح من الجيران من المواضيع التي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة،  حيث يعد الملح من الضروريات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المنزل، حيث يتم استخدامه في إعداد الطعام، وفي طرد الشياطين من المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى