اسلاميات

من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء

من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء، تحمل قصة سورة المائدة روايةً مثيرة عن النبي الذي استجاب لطلب قومه بأن ينزل لهم مائدة من السماء، و إن الله سبحانه وتعالى أيد الأنبياء والرسل بعدة بينات ومعجزات ليكون لهم دليلًا قاطعًا وبينة في رسالتهم، والتي تهدف إلى دعوة الناس للتوحيد وعبادة الله الواحد الأحد، من خلال موقع حواء نت سنتعرف على من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء.

النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء

هو نبي الله (عيسى بن مريم) عليه السلام. يشار إلى ذلك في القرآن الكريم في سورة المائدة، حيث قال الحواريون لعيسى: “هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء؟” فأجابهم عيسى بقوله: “اتقوا الله إن كنتم مؤمنين”. وقد طلب قومه ذلك بعد أن شهدوا العديد من المعجزات التي قام بها عيسى بتوفيق من الله، مثل شفاء المرضى من الأمراض المستعصية وإحياء الموتى بإذن الله.

من هم الذين طلبوا من نبي الله أن ينزل لهم مائدة

قوم سيدنا عيسى هم الحواريون، وهم من بني إسرائيل الذين آمنوا به. يشير ذلك إلى ما ورد في القرآن الكريم في سورة المائدة الآية (111) يقول: “وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ”.

لماذا طلب “الحواريون” من عيسى أن ينزل مائدة من السماء

أوضح القرآن الكريم سبب طلب الحواريون من سيدنا عيسى أن ينزل لهم مائدة من السماء في الآية 113 من سورة المائدة، حيث قالوا: “نُرِيدُ أَن نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ”. أراد الحواريون تناول المائدة ليطمئن قلوبهم وليكونوا شاهدين على هذه العجائب، وكانت هذه المعجزة دليلاً قوياً على صدق نبوة عيسى بن مريم ودعوتهم للإيمان وتوحيد الله.

شاهد أيضاً: من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم

صفات “المائدة” التي نزلت على الحواريين

عندما طلب الحواريون من عيسى عليه السلام أن ينزل لهم مائدة من السماء، كانوا يتوقعون أن تكون تلك المائدة محملة بالمعجزات والبراهين على صدق نبوته، فأنزل الله لهم مائدة :

  • احتوت على اللحم والخبز.
  • أمروا بعدم تخبئتها لليوم التالي.
  • ثم عاقبهم الله بسبب خيانتهم و تخبئتهم لبعضها.
  • و تحوّلوا إلى قرود وخنازير كعقاب من الله.

من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء

شاهد أيضاً: من هو الصحابي الملقب بالطيب المطيب

ندرك أهمية الرسالة السماوية والأنبياء والرسل في توجيه البشرية وإرشادها إلى طريق الحق والتوحيد، قصة النبي عيسى عليه السلام و قومه تعكس حقيقة أن الله سبحانه وتعالى يدعم رسله بالمعجزات والبينات لتأكيد صدق رسالتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى