اسلاميات

كيفية صلاة الليل مفاتيح الجنان

كيفية صلاة الليل مفاتيح الجنان،تعتبر صلاه الليل من الصلوات العظيمة، جداً وتكون طريق لنيل الاجر والثواب العظيم من الله عز وجل، كما انها من النوافل التي يقوم بها المسلمين سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيتم أدائها اثنتين اثنتين، وتفضل في الثلث الأخير من الليل، كما يكون الله عز وجل في السماء الدنيا ويستجيب فيها الدعوات، ليتضرع العبد الى ربه في هذه الأوقات بخشوع وطمأنينة لنيل رضا الله عز وجل كما أنها من الصلوات المحمودة والتي لها فضل عظيم جدا، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على كيفية صلاة الليل مفاتيح الجنان.

وقت صلاة قيام الليل وكم ركعة صلاة قيام الليل

تبدأ صلاة الليل من آخر صلاة العشاء حتى الفجر، ولكن من أفضل الأوقات لهذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل، لأن الله تعالى ينزل إلى السماء الثالثة، والاستجابة للصلاة والدعوات عظيم جدا، والله تعالى يمتحن إيمان العباد في هذه الأوقات، كما أن هناك الكثير من الاستغفار والدعاء، تجعل العبد أقرب إلى ربه، وينال الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وأن عدد ركعات صلاة الليل اثنتان اثنتان، ويصلي كيفما يشاء كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله.«إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح».

كيفية أداء صلاة قيام الليل

تؤدّي صلاة الليل اثنين اثنين، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صلاة الليل اثنتان ، فإذا خاف أحدكم الصبح ، صلى ركعة واحدة فيوتر ما صلى) إذا صلى الوتر بثلاث ركعات، فالأفضل له أن يسلم بعد الركعتين ويؤدي واحدة، وهو خير له، وان يراعى الطمأنينة في صلاته وعدم التسرع، فيصلي بوقار بخشوع.

فضل صلاة قيام الليل

صلاة الليل لها فضائل كثيرة، وهي من الصلوات المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الصلوات النافلة التي لها فضائل عظيمة، فهي تبرز إيمان المؤمن، وتدل على تقوى العبد وحبه لله تعالى، ومن أهم ما يميز هذه الصلاة أنها:

  • من صفات عباد الرحمن والمؤمنين ، وعلامة الصالحين.
  • وعد الله من قضى الليل بمكانة عالية ومكانة مشيدة وأجر عظيم.
  • استجابة الدعاء ، من أمر الدنيا والآخرة.
  • باب للخير، والبركة.
  • الدليل على شكر الله على نعمته وغفران الذنوب.
  • أفضل صلاة بعد الفريضة.

شاهد المزيدكم عدد ركعات صلاة الصبح والفجر.

دعاء صلاة قيام الليل

يوجد العديد من الأدعية التي دعاها الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل، فهي من الأدعية التي شرعها الله تعالى لحكمة عظيمة و التي تجلب الخير للإنسان في الدنيا، والآخرة من الطمأنينة والخشوع، والقرب من الله بالراحة ومن أجمل هذه الأدعية:

  •  اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ،فان لِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ،لا اله الا انت ولا اله الا انت.
  • «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ يا مالك السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكَ الْحَمْدُ أيا نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ وَلَكَ الْحَمْدُ ربي فأَنْتَ الْحَقُّ».
  • «رَبِّ اغْفَرْلي وَارْحَمْني وَتَجاوَزْ عني فانت تَعْلَمُ و وأنْتَّ علام الغيوب».
كيفية صلاة الليل مفاتيح الجنان
كيفية صلاة الليل مفاتيح الجنان

في نهاية هذا المقال تعرفنا على كيفية صلاة الليل مفاتيح الجنان، إنها من الصلوات النافلة التي دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لما لها من فضائل عظيمة، وصلاة الليل من الصلوات التي يغفر فيها الذنوب واستجابة الدعوات، ولها أجر عظيم عند الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى