اسلاميات

دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023

دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023، يأتي شهر رمضان المبارك بالكثير من البركات والرحمة، فهو شهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، ويستجيب الله تعالى فيه كل الدعوات التي يدعو فيها المسلمين في جميع الأوقات بما يأتي في قلوبهم، كما وقد جعل الله تعالى هذا الدعاء بالغ الأهمية وهو فرصة لتطهير القلوب وتثبيتها على الدين، فاستغلال هذه الأوقات بطريقة رائعة جدا ليطمئن القلب ويضاعف الله تعالى النعم في حياته وأعماله، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023.

دعاء نية الصيام

يجب على المسلمين قبل الصيام أن يثبتوا نية الصوم في شهر رمضان المبارك، فهو من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما قال «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» كما ان النية محلها القلب وليس في النطق، و النية ركن من أركان الصيام، وهي واجبة في كل يوم من شهر رمضان المبارك عند دخوله، وجبة قبل الفجر، يجب على المسلمين أن ينويوا الصوم .

  • اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”.
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023

دعاء اليوم الرابع من رمضان

فضل الدعاء العظيم في شهر رمضان المبارك أهمية كبيرة، هناك أدعية كثيرة يدعوها المسلمون في أيام شهر رمضان، يكثر الدعاء في أوقات الصيام، فإن الله تعالى يرزقنا ويغفر لنا ويرحمنا، ويثبت قلوبنا على دعوته ودينه.

  • اَللّهُمَّ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ، وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023

دعاء وقت السحور للصائم في رمضان

فضل الدعاء بألف حسن، والله عز وجل يرفع المسلم ألف درجة، ويمحو ألف سيئة، ويذكر فضل الدعاء في أيام رمضان المباركة أن دعائه لا يرد، و جعلها الله مكافأة للمسلمين على الفوز بالجنة، فهي فرصة يجب على المسلمين استغلالها والإكثار من الدعاء في هذه الأيام المباركة.

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك  إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023

دعاء وقت الإفطار للصائم في رمضان

هناك كثير من الناس ينتظرون وقت الإفطار ليأكلوا الطعام والشراب ويستمتعون بملذّات الدنيا، فهم من الذين نسوا فضل الدعاء قبل تناول الإفطار، كما جعل الله تعالى هذه الأوقات قبل آذان المغرب، أفضل و أحب الأوقات للدعاء لما فيها من رحمة عظيمة ومغفرة للمسلمين، كما يستجاب فيها الدعاء.

اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023

شاهد المزيد: امساكية رمضان 1444 كاملة

دعاء اول يوم من رمضان مكتوب وبالصور

إن أول أيام شهر رمضان المبارك يأتي بالخير والبركة للمسلمين، فالصيام من أعظم الشعائر التي يقوم بها المسلمون، وهي فرض على كل مسلم لأنه يدل على مدى الصبر والثبات، كما أن الله تعالى قد دعا إلى تنقية القلوب والأرواح، وتقرب المسلم إلى ربه، فيستجيب له، بالخير والمغفرة .

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ
  • اَللّهُمَّ قوني فيهِ عَلى إقامة اَمْرِكَ، واذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْنى فيهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَِتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النَّاظِرينَ
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023
دعاء اليوم الرابع 4 من رمضان 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى