اسلامياتالمراة والطفل

هل يجوز ان تخطب المراة الرجل

هل يجوز ان تخطب المراة الرجل،  في الشريعة الإسلامية وعلى حسب الأحاديث النبوية الشريفة أنه عندما تعرض المرأة نفسها على الرجل فهذا يدل على رغبتها فيه وأنه لا حرج في ذلك عليها إذا كان بالاختيار ولا يلزم الرجل بالرد يكفي عليه السكوت وقال الإمام النووي (وفيه استحباب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح ليتزوجها) أما إن كان غرض عرضها دنيوي فهو أمر قبيح وأمر فاضح لها ومن الأفضل للفتاة أن تلمح لوليها أنها لها رغبة في رجل صالح دون التصريح بالزواج، ومن خلال موقع حواء نت سيتم الرد على تساؤل هل يجوز أن تخطب المرأة الرجل.

هل يجوز للمرأة عرض نفسها على رجل للزواج

قال تعالى : ( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ) سورة القصص/27، وفي هذه الآية عرض الولي ابنته على رجل ، وهذه سنَّة قائمة في الإسلام، مثل عندما عرض صالح مدين ابنته على صالح بني إسرائيل، و عمر بن الخطاب عرض ابنته حفصة على أبي بكر وعثمان ، و الموهوبة عرضت نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن الحَسن عرض الرجل وليته، والمرأة نفسها على الرجل الصالح اقتداء بالسلف الصالح.

لماذا لا تخطب المرأة الرجل

يجب على الجميع أن يتنبه بأن في الأوقات الحالية كثير من النساء تقع في حب رجل معين وتميل له ولشخصيته وهذا يكون بأسباب حرمها الله مثل التساهل معه والجلوس بجواره ومخاطبته ومن الممكن أن يكون غرضه سيء ولا يمس للحلال بشيء حتى يصل لغرض معين منها فيجب التنبه والحذر من تلك الأشخاص وحفظ العرض.

خطبة المرأة للرجل في الإسلام

إن في الفترة الأخيرة ازدادت ظاهرة العنوسة في الدول العربية، وهذا الأمر يعد نوعاً ما خطر على حسب الإحصائيات الأخيرة في المملكة العربية السعودية أن عدد الفتيات الغير متزوجات وصل الى 2مليون ونصف فتاة، لذلك أصبحت الحاجة لحث الشباب على الزواج، وعندما قامت فتاة ثريا في السعودية بعرض نفسها للزواج الكثير من الناس اعترض على طريقة عرضها نفسها حتى وصل لحد السخرية والاستهزاء وهذا جهلاً منهم بمبادئ الشريعة الإسلامية.

هل يجوز أن تعترف المرأة بحبها للرجل

إذا دخل الحب قلب إمراه أو رجل من دون الدخول في الحرمات بالخلوة أو النظر الى بعضهما فلا حرج على المحب إذا اتقى الله وسعى للزواج بمن أحب لأن الزواج ذروة الصدق بين المحبين وطلب الرجل للمرأة على سنة الله ورسوله بالزواج كما قال عبد الله ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (لم نَرَ لِلْمُتحابَّينِ مِثلَ النِّكاحِ).

حكم عرض الزواج على الرجل الصالح

كما قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر القدير، أنه جائز للفتاة أن تخطب لنفسها أو الأب يخطب لابنته عندما يشعر أنه يوجد شاب صالح ومناسب لابنته، بغض النظر أنه مخالف لبعض العادات والتقاليد بين الشعوب ولكن هذا ما حدث في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز ان تخطب المراة الرجل
هل يجوز ان تخطب المراة الرجل

الجذير بالذكر بعد ما تم تأكيد وتوضيح عرض الزواج على الرجل والاعتراف بالحب للحبيب وخطبة المرأة للرجل تأكد أن يجوز شرعاً للمرأة أن تعرض الزواج على الرجل وتعترف بحبها له ويجوز للأب أن يخطب لابنته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى