منوعات

من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم

من هي أم البنين

من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم، السيدة أم البنين هي فاطمة الكلابية ، امرأة ليست كباقي النساء ، بل لها مكانة عظيمة، دخلت بيت امير المؤمنين، راعت الإمامين الحسن والحسين ، وكانت أمًا ثانية لهما ، كما طلبت منهم ألا يناديها باسمها فاطمة، وأن يناديها بأم البنين، خوفًا عليهم من الحزن إذا ذكر اسمها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء، تحظى بحبهم الشديد كما انها احبتهم اكثر من أبناءها الأربعة فبكت على استشهادهم وحزنت حزنا كبيرا، سوف نتعرف من خلال موقع حواء نت من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم.

من هي أم البنين عند السنة

السيدة فاطمة بنت حزام الكلابية هي أم البنين وزوجة علي بن أبي طالب، تزوجها بعد وفاة فاطمة الزهراء وأنجب منها أبناءه الأربعة الذين استشهدوا، كما كانت لها قصة رائعة جدا وتعتبر من النساء اللواتي تم ضرب المثل فيهم بحب الحسن والحسين، لديها نسب عريق جدا وتتمتع بصفات مميزة تعرف بالشجاعة والكرم ولقبت أم البنين.

قصة أم البنين مع الحسين

ورد في قصة أم البنين أنها كانت فصيحة بليغة ، فخرجت بعد مقتل الحسين عليه السلام وأبنائها الأربعة إلى البقيع ، برفقة عبدالله ابن ابنها العباس، فكانت تخرج وتندب أشجى ندبة على أبناءها، كما ورد في العديد من القصص أنها لم تخرج مع أهلها الكرام إلى كربلاء لعدد من الأسباب ، منها أنها كانت مشغولة برعاية أبناء أبنائها، وذكر البعض أنها كانت تدير شؤون النساء، وقال آخرون إنها كانت مريضة ولا تستطيع الخروج ، وأن لها مواقف مشرفة كثيرة عند استشهاد الإمام الحسين نادر ومشرف.

 تسمية اسم ام البنين بهذا الاسم

ويعود سبب تسمية أم البنين بهذا الإسم إلى جدتها ليلى بنت عمرو بن صعصعة، لأن لديها خمسة أبناء، السبب الثاني أن علي بن أبي طالب أطلق عليها لقب أم البنين بناءً على طلبها حتى لا يتذكر الحسن والحسين والدتهما فاطمة عند سماع اسمها ويشعران بالحزن عليها والتفاؤل منها بالأولاد بعد ولادتها، فباركها الله بأربعة أبناء.

كيف توفيت أم البنين

ذكرت كثيراً من الروايات عن وفاة أم البنين، و أنها ماتت مسمومة، وتوفيت سنة 64 هـ ، وقبرها في المدينة المنورة في منطقة البقيع في الزاوية اليسرى ، وقد استشهدت في 13 جمادى الآخر يوم الجمعة لعام 64 هـ بعد مقتل الإمام الحسين عليه السلام.

شاهد المزيد: صاحب الهجرات الثلاث إسلام ويب

من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم
من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم

وفي ختام هذا المقال تعرفنا على واحدة من الشخصيات الرائعة لقبت بأم البنين وهي فاطمة الكلابية زوجة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب التي عاشت حفاظا على الحسن والحسين ، وأعطيت هذا اللقب لأنها امرأة كرمت بنسبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى