صحتى

طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن

طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن

طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن التي تعد واحدة من أكثر المشاكل العالمية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، الأمر الذي جعلهم يبحثون عن مجموعة من الأدوية الملينة التي يتم من خلالها تخفيف أعراض الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء، إلى جانب مجموعة من الطرق والوصفات الطبيعية المختلفة لعلاج الإمساك، ومن خلال موقع حواء نت سوف يتم التعرف على أفضل طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن.

طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الإمساك بدلًا من تناول الأدوية، مثل تناول مجموعة من الأعشاب أو الزيوت أو ممارسة التمارين الرياضية، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على مجموعة من تلك الطرق:

تناول كمية من الألياف

عادة ما ينصح الأطباء بتناول الألياف للتخفيف من أعراض الإمساك وعلاجه، وذلك لما تقوم به من دور هام في تنظيم حركة الأمعاء ومن بين الأطعمة التي تحتوى كبيرة من الألياف الخضروات والفواكه، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

تناول زيت الزيتون

اشتهر زيت الزيتون منذ القدم لعلاج الإمساك، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 4 ملليتر من زيت الزيتون يوميًا يقلل من أعراض الإمساك، وذلك لأنه يقوم بتليين الجدران الداخلية للأمعاء، إلى جانب تليين الفضلات الصلبة وتحسين الهضم وتوسيع الأمعاء.

إدخال البقوليات في النظام الغذائي

تعتبر البقوليات من الأطعمة الغنية بالألياف إلى جانب العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والفولاذ والزنك والتي تقوم بدور هام في علاج الإمساك، كما أنها تعمل على انتظام حركة الأمعاء مما يدعم عملية الهضم.

شرب الماء بكميات مناسبة

قد ينتج الإمساك بسبب الجفاف نتيجة قلة شرب المياه، لذلك يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء بشكل يومي حتى يتم الحفاظ على رطوبة الجسم، إلى جانب انتظام حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك.

استخدام زيت الخروع كملين طبيعي

يشتهر زيت الخروع انه من أفضل الملينات الطبيعية للأمعاء، وهو واحد من أكثر أنواع العلاجات التي تم استخدامها منذ القدم للتخلص من الإمساك، وتفريغ الأمعاء وتجهيزها للجراحة، وهذا يرجع لدوره الهام في زيادة حركة الأمعاء.

شرب الأعشاب الطبيعية

تعتبر الأعشاب واحدة من الطرق الآمنة في علاج الإمساك، ومن أبرز تلك الأعشاب الزنجبيل الذي يقوم بتهدئة الجهاز الهضمي، وكذلك بذور الكتان التي تحتوي على الألياف واوميجا 3، إلى جانب الهندباء والعرقسوس والبابونج.

الإكثار من تناول الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية من أكثر الأمور التي تساعد على علاج الإمساك وتعمل كملين طبيعي للبراز، وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن بشكل كبير، إلى جانب احتوائها على فيتامين K  وحمض الفوليك وفيتامين c.

ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية من مرتين إلى 6 مرات في الأسبوع تعمل على انخفاض خطر الإصابة بالإمساك بشكل كبير، وتتنوع هذه التمارين، والتي من بينها المشي، أو القيام بالرياضات المائية أو تمارين قاع الحوض واليوغا.

شاهد أيضًا: علاج الامساك بعد الولادة القيصرية

وصفات طبيعية لعلاج الإمساك

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج الإمساك دون تناول أي أدوية، ومن بينها ما يلي:

  • الشمر: من خلال تحميصه، وبعد ذلك يتم تناولها مع كوب من الماء الدافئ.
  • زيت اللوز: من خلال مزج ملعقتان من زيت اللوز مع كوب من حليب اللوز، وشرب الخليط قبل النوم.
  • بعض المشروبات الدافئة مثل: الشاي الأخضر مع العسل، أو كوب من الماء الدافئ مع نصف ليمون وعسل.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب ارتجاع المريء وطرق العلاج

طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن

وختامًا يكون قد تم التعرف على مجموعة من وصفات و طرق طبيعية لعلاج الإمساك المزمن كتناول الألياف والخضروات والتي تساعد في تليين البراز وتسهيل مرور البراز إلى الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى