اسلاميات

ما هي السورة التي تقرا بعد صلاة الفجر

ما هي السورة التي تقرا بعد صلاة الفجر، في أعقاب صلاة الفجر النورانية، تتجلى روحانية الصباح وتتفتح قلوب المؤمنين لاستقبال النور الإلهي في هذه اللحظات الثمينة، تنبثق رغبة في التواصل مع الله والاقتراب منه بطرق مختلفة. وهنا ينشأ السؤال: ما هي السورة التي تقرا بعد صلاة الفجر؟ في هذا المقال، سنستكشف الأجوبة على هذا الاستفسار المهم ونسلط الضوء على السورة التي تحمل في طياتها بركة ونورًا لمن يتلوها بقلب خاشع وذكر مستقيم، من خلال موقع حواء نت سنزودكم بهذه السورة.

السورة التي تقرا بعد “صلاة الفجر”

بعد صلاة الفجر، السورة التي ينصح بقراءتها هي سورة “يس”. تعتبر هذه السورة من أعظم الأذكار الدينية بعد صلاة الفجر، وقد ثبت ذلك في السنة النبوية المطهرة.

وفي إحدى روايات الإمام الترمذي، ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

ماهي السورة التي تقرأ “بعد الفجر” للرزق

سورة الواقعة هي السورة المفضلة للقراءة بعد صلاة الفجر لطلب الرزق والازدهار. كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يتعود قراءتها بانتظام في صلاته الفجر، وقد نصحت سيدة المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- النساء بتلاوتها بسبب فضلها العظيم والأجر الكبير الذي يترتب عليها.

  • سورة الواقعة تعتبر الخيار الأمثل للقراءة بعد الفجر لطلب الرزق، فإن ممارسة تلاوتها بتأمل وتدبر آياتها تحجب الفقر والحاجة.
  • وتجلب الرزق وتبعد البؤس.
  • وقد أطلق عليها اسم “سورة الغنى” بسبب ما تحمله من فوائد مادية وروحانية.

وقد روى ابن دقيق العيد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قوله: “قال أبو بكر: يا رسول الله، لقد شيبت، قال: ‘شيبتني سورتا هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون'”.

شاهد أيضاً: الالوان التي ذكرت في سوره البقره هي

ماذا يقرأ بعد صلاة الفجر والصبح

بعد صلاة الفجر والصبح، ينبغي للمؤمن والمؤمنة أن يتوجهوا بالذكر المشروع والمستحب، وقد وردت أحاديث صحيحة عن النبي محمد ﷺ تؤكد شرعية الأذكار التي يتم تلاوتها بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب. من هذه الأذكار هي

قول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير” عشر مرات.

ماذا ادعو بعد صلاة الفجر

بعد صلاة الفجر، هناك أذكار مشروعة يمكن أن تقرأها، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يوصينا بأداء عملين بعد صلاة الفجر.

  • الأول هو الاستغفار ثلاث مرات.
  • أما الثاني هو ترديد دعاء بعد صلاة الفجر.
  • فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يرغب في الاستغفار ثلاث مرات بعد الانتهاء من الصلاة، ثم يتلوا الدعاء الذي يقول فيه:

 “اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَباركْتَ يا ذَا الجلالِ والإِكْرامِ”.

ما هي السورة التي تقرا بعد صلاة الفجر

شاهد أيضاً: دعاء الحر الشديد ابن باز

عندما نستغل الفرصة الثمينة بعد صلاة الفجر لقراءة قليل من القرآن الكريم، نجد أنها تصبح قوة محركة تدفعنا نحو الله وتعزز اقترابنا منه، ثم إن هذه العبادة البسيطة تنشر نورًا يشع في حياتنا وتغمرنا بالسكينة والقرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى