اسلاميات

كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها

كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها

كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها، الصلاة هي عمود الدين والأساس الذي يرتكز عليه ديننا الإسلامي، حيث أنها الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وحظي يوم الجمعة بتخصيص وتعظيم من النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ميزه عن غيره من أيام الأسبوع الأخرى؛ نظراً للثواب العظيم الذي يناله العبد المسلم في هذا اليوم، حينما يتم عبادات الله فيه. وفي هذا المقال من خلال موقع حواء سوف نتعرف كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها.

مكانة يوم الجمعة وفضله

يعتبر يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع الخمسة، وخصه الله تعالى دون باقي أيام الأسبوع الأخرى، لفضائله العديدة، حيث أن يوم الجمعة خير يوم طلعت فيه الشمس، وخلق آدم يوم الجمعة، وهبط فيه، ومات في يوم الجمعة أيضاً. وهنالك ساعة في يوم الجمعة لا يرد الله تعالى فيها دعاء مسلم، وأعطاه الله ما سأله، وهي آخر ساعة من يوم الجمعة، وهي الساعة التي لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي، وتلك الساعة يصلي فيها. وتعرض صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، فأمرنا الرسول صلوات الله عليه بالإكثار من الصلاة عليه يوم الجمعة.

كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها
كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها

حكم صلاة الجمعة

تعتبر صلاة الجمعة من العبادات المفروضة على كل مسلم بالغ عاقل، وهي فرض عين باستثناء من لا تجب عليهم صلاة الجمعة لأعذار معينة كالمرأة، والطفل الصغير، والمسافر، والمريض الذي تؤثر على صحته حضور صلاة الجمعة، ولكن يستحب تعويد وتدريب الأطفال على صلاة الجمعة من خلال اصطحابهم لصلاة الجمعة. حيث تصلى ركعتان بخلاف صلاة الظهر أربع ركعات، وهي صلاة جهرية، ويقوم الإمام بإلقاء خطبتين لصلاة الجمعة.

فضل صلاة الجمعة

يوم الجمعة يعتبر أهم يوم في الأسبوع لدى المسلمين، لوجود صلاة الجمعية فيها، حيث تجمع شتات المسلمين ، وتوحد صفوفهم، ومن فضل الله على عباده أنه يغفر ما بين الجمعتين من ذنوب ماعدا الكبائر، حيث تجلس الملائكة عند أبواب المساجد لكي تسجل القادمين، ويستغفرون لهم، ويعتبر كل خطوة يخطيها المسلم باتجاه المسجد تعادل صيام سنة وقيامها.

آداب صلاة الجمعة

تعد صلاة الجمعة من الأمور المفروضة والمعلومة من الدين، وهي فرض عين على كل مسلم، ومن فضل الله علينا أنه أقر لنا نظام لآداب صلاة الجمعة كما وضع لنا آداب في كل أمور حياتنا، وبين لنا رسولنا الكريم صلوات الله عليه بتطبيقها في حياته جملةً وتفصيلاً، ومن هذه الآداب:

  • القيام بالاغتسال قبل ذهابنا إلى المسجد.
  • ارتداء ملابس نظيفة عند الذهاب إلى المسجد.
  • الحضور مبكراً إلى المسجد.
  • الإنصات والاستماع للإمام، والابتعاد عن الأحاديث الجانبية.
  • محاولة الجلوس في أقرب مكان.

كيفية أداء صلاة الجمعة

تتكون صلاة الجمعة من ركعتين بخلاف صلاة الجمعة أربع ركعات، ويقرأ الإمام في الركعة الأولى بعد قراءة الفاتحة سورة الجمعة، وفي الركعة الثانية سورة المنافقون، أو يقوم الإمام بقراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الغاشية في الركعة الثانية، ولصحة صلاة الجمعة لها خطبتان وهما واجبتان، وليس لها أركان، ومن كمال الخطبة أن يتم الخطيب حمد الله تعالى، وقول الشهادتين، والصلاة على الحبيب المصطفى، والوصاية بتقوى الله عز وجل، وقراءة ما تيسر من القرآن والموعظة.

كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها
كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعلمنا كيف تصلى صلاة الجمعة وما فضلها، وحكم صلاة الجمعة على كل مسلم، والحالات التي تستثنى ويسقط عنهم الإثم عند التخلف عن صلاة الجمعة، والعديد من المعلومات التي ذكرناها أعلاه.

السابق
سبب وفاة الفنانة شيرين الطحان
التالي
تردد قناة ميكس بالعربي 2023 HD

اترك تعليقاً