هل يجوز الجمع والقصر في الصلاة اثناء السفر أكثر من ثلاث أيام، تعتبر مسألة القصر والجمع بين الصلاة للمسافر من المسائل الفقهية البالغة الأهمية، حيث اختلف العلماء في آرائهم في تفسيرها، بحيث لم ترد في القرآن الكريم أو السنة النبوية بشكل مطلق، واتفق العلماء على أن للمسافر الحق في تقصير ذلك أو الجمع بينه إذا أراد التوقف أربعة أيام والمكوث هنا إذا زاد على ذلك ، أو اذا صلى الظهر الثاني والعصر الثاني ، حتى لو نية، هنا تقصيرها، ولكن إذا كانت الإقامة طويلة وأكثر من خمسة أيام، فعليه أن يعقد صلاة أربعة، فيكون الوقف عرضيًا، وهو أفضل وأصح، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على هل يجوز الجمع والقصر في الصلاة اثناء السفر أكثر من ثلاث أيام.
حكم الجمع والقصر لمن سافر أكثر من أربعة أيام
إذا كانت النية الإقامة أكثر من أربعة أيام، حيث تكتمل الإقامة في المكان الذي نزل فيها أكثر من أربعة أيام، يقول العلماء هنا أن نية السفر تقوم على حكم التقصير، ولو كانت المدة أطول من أربعة أيام في الأحاديث، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسكن مكة وكان يقصرها، عندما كانت المدة طويلة ولا يعرف متى يغادر المكان، وبالتالي يجوز هنا تقصيرها.
المسافه التي يجوز فيها الجمع والقصر
وقد يتساءل كثير من الناس عن المسافة التي يجوز فيها القصر والجمع، إذ يجوز للمسافر القصر والجمع إذا سافر لمسافة 81 كيلومترا فأكثر، والمكان متوقف على النية والإقامة في تحديد التقصير والجمع، قد ينتهي حق القصر والجمع بمجرد وصولك للمكان، وذلك يعتمد على النية في الإقامة والمكوث.
متى يقصر المسافر ابن عثيمين
وكان الحكم في حق القصر والجمع في السفر إذا زادت المدة على أربعة أيام، وهنا يبطل الإذن، ويلزمه الصلاة كاملة، وذلك أفضل، لأن النية هنا هي الإقامة، وقد أجمع العلماء على أن هذا هو أفضل، إذ لم يرد في القرآن أو السنة تشريع واضح في مدة تقصير المسلم في الصلاة، ولكن الأرجح تحديد المدة بالإقامة.
شروط قصر الصلاة
يشترط قبل إتمام القصر والجمع توافر مجموعة من الشروط التي ذكرها علماء الفقه، وفقا للأحكام الشرعية التي ذكرت في نية هذه الصلاة عند السفر وذلك للتاكد من صحة الصلاة في الجمع والقصر، وحتى يعود في اتمام الصلاة كاملة، وذلك من خلال هذه الشروط:
- نية السفر.
- مسافة السفر.
- الخروج من عمران بلدته.
- نية قصر الصلاة عند كلِّ صلاة.
- أن يكون السفر مباحًا.
أراء الفقهاء في حكم نية الجمع والقصر لمن سافر
اختلف علماء الفقه في أقوالهم في نية القصر أو الجمع، في الصلاة ومنهم من أكد على وجود النية في كل صلاة، ومنهم من قال، أن النية في أول صلاة تم فيها القصر، ويكفي ذلك، ومنهم:
- الأحناف إلى عدم اشتراط النية.
- المالكية اشترط في أول الصلاة ان يقصر، ولا يُشترط تجديد النية لكلِّ صلاة.
- الشافعية والحنابلة اشتراط نية القصر عند كلِّ صلاة، فإن لم ينوِ القصر وجب عليه إتمام الصلاة.
شاهد المزيد: هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر.
في نهاية هذا المقال تعرفنا على هل يجوز الجمع والقصر في الصلاة اثناء السفر أكثر من ثلاث أيام، كما جاء في الحكم في هذه الصلاة أنه من الأفضل تقصيرها وجمعها إذا كانت المسافة تزيد عن 80 كيلومترا أو البقاء ثلاثة أيام فأكثر، فإن لم ينوي الإقامة مدة أطول وجب عليه قصر الصلاة.