اسلاميات

هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر

هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر، صلاة الشفاعة والوتر من الصلوات التي دعا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة في أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، يصليها المسلم بعد فريضة العشاء فيكون لها فضل عظيم عند الله تعالى، وعدد ركعاتها إما ركعة واحدة أو ثلاث أو خمس ركعات على قدر قدرة المصلي على الصلاة، كما أنها ليست واجبة على المسلمين، ولا يؤثم عليها ما لم يصليها ويستحب اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في اداءها، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على، هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر. 

فضل صلاة الوتر .. وهل تاركها آثم

صلاة الوتر سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ووجوب صلاتها عند كثير من العلماء، وتركها ليس معصية، لكن تركها يؤثر على الدين، وهو سهل وبسيط ولا بد من إدامته وعدم تركه عمدًا، لما له من فضل عظيم جدًا، فهي من احب الصلوتالى النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحافظ عليها حتى عندما كان مسافرًا:، كنا جاء في قول النبي ما فرض على من صلوات (خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ . فَقَالَ : هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا ؟ قَالَ : لا ، إِلا أَنْ تَطَوَّعَ ) .

عدد ركعات صلاة الشفع والوتر

عدد الركعات في صلاة الشفع والوتر من اكثر ما يتساءل عنه الكثير من المسلمين وهو عدد الركعات في صلاة ما بعد العشاء وهي الشفع والوتر، وفي السنة ذكر واحدة، أو ثلاث، أو خمس، أو سبع ، أو تسعة، والثواب والاجر من الله ان شاء واتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء عن عائشةَ رضى الله عنها، قالت: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي فيما بين أن يَفرَغَ من صلاةِ العشاءِ- وهي التي يَدْعو الناسُ العَتَمَةَ- إلى الفجرِ إحْدَى عشرةَ ركعةً يُسلِّم بين كلِّ ركعتينِ، ويُوتِرُ بواحدةٍ))

وقت صلاة الشفع والوتر

وقت صلاة الشفع والوتر بعد انتهاء صلاة العشاء، فالتراويح وقتها إلى آخر الليل يبدأ في آخر الليل من بعد العشاء إلى الفجر وهو وقت التهجد، أن أفضل وقت للصلاة هو آخر الليل، أو ما يقترب من الفجر، ويدخل الثلث الأخير من الليل، فيكون وقت السحر يحب الله المستغفرين.

شاهد ايضاً: متى فرضت الصلاة على المسلمون وكيف كانوا يصلون قديما

دعاء صلاة الشفع والوتر

ومن أفضل الدعاء بعد الدخول والوتر، فقد جعله الله تعالى من الصلاة المباركة التي تستجاب فيها الدعاء، فيستطيع الإنسان أن يدعو ما يشاء، وقد يقول يا عبادي، أني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعاني، لذلك سيكون من أفضل الأوقات وأكثرها حبًا لله ومن افضل الادعية.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • .ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين، ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين
  • أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.
  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك.

صلاة الوتر تكون جهرا أم سرا

صلاة الوتر من الصلوات الجهرية، فإن جهر بها المصلي، ولا ضرر في ذلك إذا صلاها سرا، وهي سنة، كما الجهر في الأول والثاني في العشا، كل هذا سنة ومشروعة، وإذا قرأ التهجد في الليل كان النبي يجاهر بالقراءة.

هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر،
هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر،

في نهاية هذا المقال نستطيع التعرف على هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر، تجوز الصلاة ولا إثم إذا تركها، لأنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنها أفضل الصلاة على الرسول وأحبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى