اسلاميات

هل يجوز امامة المراة للنساء وما هو قول العلماء

هل يجوز امامة المراة للنساء وما هو قول العلماء، اختلف الكثيرون في جواز إمامة المرأة في الصلاة، لكن الأئمة الأربعة اتفقوا على جواز المرأة في الإمامة، وذلك في حالات معينة، حيث لا حرج في ذلك في التعليم وأنه كذلك، جائز ومستحب، كما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:”يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة”، وهكذا نتعرف على دور المرأة في الإسلام وأن لها حقوقاً كثيرة أمر الله تعالى بها، فقد جعل لها مكاناً لنشر الدين، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على، هل يجوز امامة المراة للنساء وما هو قول العلماء. 

كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة

حتي نتعرف على كيفية إمامة المرأة للنساء، في الصلاة يجب ان تبدا صلاة الجماعة بوجود امرأتين أو أكثر من ذلك، حيث يجب أن يكون هناك إمام ومأموم، بقول اهل العلم (دخَل رجلٌ المسجدَ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد صلَّى، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ألَا مَن يتصدَّقُ على هذا فيُصلِّيَ معه)، ويأتي معنى صلاة الجماعة من الاجتماع، واكد أهل العلم على ذلك.

مكان إمامة المرأة للنساء

يختلف مكان إمامة المرأة من حيث مكانها عند المصلي، فإن كان أكثر من اثنين تقف في الوسط، فهذا ستر له،. وإن كان العدد أقل تقف على اليسار في جواز إمام المرأة، فأنها مستحبة، وهذا يدل على تعلم كيفية إقامة الصلاة، فالدين واضح، وذلك حسب حاجة المرأة من الأمام.

شاهد ايضاً: هل يجوز ان تخطب المراة الرجل

منع إمام المرأة للرجل في الصلاة

وقد حرم الإسلام النساء من إمامة الرجال في صلاة الجماعة، وذلك لوجود أدلة قوية من القرآن الكريم تؤكد ذلك، بالإضافة إلى أنه لا يصح للمرأة أن تصلي مع الرجل بسبب وقوع الاثم عليها، ولكن إذا كان الأمر مطلوباً فأنه مستحب أن تؤم بالنساء فقط ومن أسباب تحريم المرأة للصلاة بالرجل.

  •  أنها تنحني للركوع و السجود فتظهر تفاصيل جسمها، وذلك يؤدي إلى إثارة الفتنة.
  • لا يمكن غض الأبصار ولن تصح الصلاة.
  • قد يأتيها دم الحيض، فتفسد صلاتهم .
  • تقع في مفاسد عظيمة.
  • مخالفة نصوص الكتاب والسنة.

أحكام إمامة المرأة في المذاهب الأربعة

أحكام امامة المرأة في الصلاة للنساء عند المذاهب الأربعة، واختلف الأئمة الأربعة في جواز صلاة الجماعة في الكتاب والسنة، ومن هؤلاء الأئمة أكدوا على استحقاق الصلاة ووجوبها، ولكن بشروط وطريقة معينة، والباقي حرموا عليها بشدة، وأكدوا على كراهية إمامها، إضافة إلى عدم جواز إمامة المرأة، إمام مع رجال بدليل قرآني.

  • الحنفية: الكراهة والتحريم لصلاة الجماعة للنساء بدون رجال.
  •  المالكية: عدم صحة الصلاة جماعة للنساء، وذلك لحرمة إمامة المرأة.
  • الشافعية: جواز صلاة الجماعة للنساء، واكد على انها مستحبة على ان تقف في الوسط.
  • الحنابلة: انقسم إلى قولين : الأول أنه مستحب، والثاني مكروه.
هل يجوز امامة المراة للنساء وما هو قول العلماء،
هل يجوز امامة المراة للنساء وما هو قول العلماء،

تعرفنا في هذا المقال على هل يجوز امامة المراة للنساء وما هو قول العلماء، حول جوزها، وهل يجوز للمرأة أن تصلي جماعة، ورأي العلماء في ذلك، والدليل من السنة والقرآن الكريم على ذلك، يجوز للمرأة، ولكن يحرم على المرأة أن تصلي عند الرجل، كما أن للمرأة دور كبير في الدعوة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى