منوعات

ما هو اقدم مسجد في الامارات

ما هو اقدم مسجد في الامارات، تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة كبيرة جدًا من المعالم التاريخية والثقافية، والتي تم تصنيفها على أنها الأكثر أهمية حول العالم، كما يوجد بها أقدم مسجد في التاريخ، يعتبر من الدول العربية المتميزة جدا التي استطاعت أن ترتفع بشكل كبير جدا في المستوى الاقتصادي ونظام الدولة ، وهذا أيضا يعتبر مسجد البدية من أهم آثار المساجد الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على ما هو اقدم مسجد في الامارات. 

اين يوجد مسجد البديَّة

يقع مسجد بدية القديم في قرية بدية في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر من أقدم وأهم الأماكن تاريخيا، لا يزال يقام في الصلاة، وتم إجراء العديد من التعديلات عليه وتم إجراء ترميمات مختلفة في تجديد هذا المكان، كما أنه يعتبر من أهم المباني التي كان لها تأثير كبير على السياحة ويعتبر من المباني التي استخدموا فيها المواد المحلية والأحجار الكبيرة والصغيرة، وقد تم بناؤه من مواد بدائية.

سبب تسمية مسجد البدية بهذا الاسم

سمي مسجد البدايه بهذا الاسم لان المنطقة التي كان يقع فيها تعرف بمنطقة البدايه وهي قرية كبيره في امارة الفجيرة، وهو من الأماكن التاريخية المليئة بالآثار الأصيلة، فهي من اصل العثمانيين، وأسماء إماراتهم، كما أنها تشبه في شكلها المعماري كل من اليمن وسلطنة عمان، وتختلف عن مساجد القرى القديمة والحديثة، حيث تحتوي على أربعة قباب غير متساوية الحجم، وتتكون كل قبة من ثلاثة قباب مركبة، واحد فوق الآخر

تاريخ بناء مسجد البديَّة في الامارات

يعود تاريخ بناء مسجد البداية إلى عام 1446 م ، حيث يعتبر من أقدم المساجد في هذا التاريخ في إمارة الإمارات ، حيث تم بناؤه من مواد محلية نقية ، واستخدموا الطين المحروق. كمادة لربط المبنى ببعضه البعض ، واستخدموا فيه مواد حجارة كبيرة وصغيرة كانت تعرف بالبازلت.

مميزات مسجد البديَّة

يتميز مسجد البدية بكونه مساحته صغيرة وطريقة بناء حديثة ومعمارية من حيث السقف، كما أنه يستخدم الخشب في رفع السقف، ويعتمد على وجود عمود في وسطه. يحتوي المسجد أيضًا على أربع قباب بنظام هندسي رائع جدًا، تتكون كل قبة من ثلاث قباب مركبة، واحدة فوق الأخرى، تكون القبة الكبيرة أولاً ، ثم تأتي أصغر فأصغر، وتعتمد على نظام دقيق للغاية من حيث الهندسة، كما تتميز بالمناقشات وطبيعة الهندسة الرائعة، وجود المحراب والمنبر الصغير فيه فتحات داخلية للتهوية والرفوف، يعتبر هذا المسجد الأقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اهمية مسجد البديَّة

يعتبر هذا المبنى التاريخي من أهم الأماكن السياحية في الإمارات، كما أنها تعتبر مكانًا دينيًا مهمًا للغاية مع قدسية كبيرة، والمعروف أن الصلاة ما زالت تقام فيه، وتتمتع بشكل مميز للغاية من حيث العمارة، وبذلك تعتبر من أهم الأماكن السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة لما تتمتع به من نظام مميز للغاية، في الهندسة المعمارية.

شاهد المزيدما هي المدينة الايطالية التي توجد فيها اقدم جامعة.

ما هو اقدم مسجد في الامارات
ما هو اقدم مسجد في الامارات

في نهاية هذا المقال تعرفنا على ما هو اقدم مسجد في الامارات، والتي تعرف بكونها من أهم المباني التاريخية المعروفة في الإمارات ، والمصنفة كواحدة من الأماكن السياحية الرائعة والمميزة معماريا والتي شهدت اهتماما كبيرا بين أبناء دولة الامارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى