المراة والطفل

ما هو أثر عمل المرأة على المجتمع

ما هو أثر عمل المرأة على المجتمع، تأثير عمل المرأة في المجتمع عميق وبعيد المدى، في الماضي كانت النساء محصورات إلى حد كبير في المجال المنزلي، حيث كانت مسؤولياتهن الأساسية رعاية أسرهن ومنازلهن، ولكن اليوم تتواجد النساء بشكل متزايد في القوى العاملة، وإسهاماتهن ضرورية لعمل اقتصادنا ومجتمعنا، في حين لا تزال هناك العديد من الحواجز التي تمنع المرأة من تحقيق التكافؤ مع الرجل في القوى العاملة، ولكن حاليا هناك تقدم كبير تم إحرازه من خلالهم لذلك فهناك ازدياد كبير في القوى النسائية العاملة ومن خلال موقع حواء سيتم عرض ما هو أثر عمل المرأة على المجتمع.

تأثير عمل المرأة على الأسرة في المجتمع العربي

يؤدي خروج المرأة الى العمل إلى تغييرات في هيكل وعمل الأسرة وامتدت هذه التغيرات إلى المجتمع الخارجي، حيث أدى خروجها من العمل إلى العديد من النتائج، ابرزها توسيع دورها الاجتماعي، علاوة على ذلك فهي تتأثر نفسيا واجتماعيا لذلك فكثيرا تجد نفسها أمام مطالب وخيارات صعبة للغاية من حيث ما تريد تحقيقه لنفسها وما يصعب تحقيقه، بسبب مكانتها كزوجة ولأن لديها أسرة تحتاج إلى حضورها ورعايتها.

سلبيات عمل المرأة على المجتمع

كما ان هناك إيجابيات لعمل المرأة فبالتأكيد هناك اضرار وسلبيات تعود على المرأة نفسها والمجتمع والاسرة أيضا فمن ابرز هذه السلبيات التي كان لها تأثيراً ضار وبشكل كبير على المجتمع بسبب عدم قدرة المرأة على التنسيق ما بين عملها واسرتها ما يلي:

  • تؤثر سلبًا على أطفالها وزوجها والمجتمع ككل، وفقدان حنان الطفل تجاه أمه يؤدي حتما إلى انفصال نفسية للأطفال عن أمهم مما يؤثر على علاقتهم بأمهم.
  • المسافة بين الأم والطفل تدفع الطفل إلى تعلم بعض العادات والسلوكيات السيئة دون أن يمنعها الآخرون.
  • التأثير الكبير على صحة المرأة الجسدية والنفسية.
  • نشوء أجيال خالية من المبادئ والقيم وذلك ما يهدد المجتمعات بالانهيار

إيجابيات عمل المرأة في المجتمع

من أهم فوائد عمل المرأة أنه يساعد زوجها على تحمل المصاريف اليومية التي لا تنتهي، بدءًا من ارتفاع الأسعار يومًا بعد يوم إلى تعليم الأبناء وشراء المستلزمات اليومية التي قد تسبب عبئًا، وذلك ما دفع العديد من النساء إلى الخروج للعمل لتغطية جزء بسيط من التكلفة. مساعدة المرأة في عمل زوجها ميزة للبعض وعار للآخرين، لأن عمل المرأة يعتبر رفاهية وسد للاحتياجات.

عمل المرأة وأثره على التنشئة الاجتماعية للطفل pdf

هناك العديد من الاحصائيات التي تم استخدامها في العديد من المناطق من حول العالم حول اثر المرأة على التنشئة الاجتماعية للطفل، فأثبتت نتائج هذه الاحصائيات ان عمل المرأة ليس له أي اثر سلبي مباشر على التنشئة الاجتماعية للأطفال، كما وانها استنتجت بأن السبب الرئيسي لخروج المرأة الى العمل هي الاحتياجات المادية وتلبية كافة المستلزمات وتحقيق مستوى الرفاهية، وهناك العديد من الكتب التي كتبت عن ذلك ويمكن الحصول على احداهما من هنا.

ما هو أثر عمل المرأة على المجتمع
ما هو أثر عمل المرأة على المجتمع

وبالتالي نكون قد تعرفنا على دور عمل المرأة في المجتمع وكيف من الممكن ان تؤثر تأثيراً إيجابيا عند قيامها بتنظيمها وقتها والتنسيق ما بين عملها واسرتها وكيف من الممكن ان يؤثر عملها بشكل سلبي على المجتمع، واثارا عملها على التنشئة الاجتماعية للطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى