اسلاميات

ما حكم قول جمعة مباركة الشيخ ابن باز

ما حكم قول جمعة مباركة الشيخ ابن باز، عبارة “جمعة مباركة” التي يستخدمها كثير من الناس في نهاية صلاة الجمعة أو يوم الجمعة المباركة، فهي من الكلمات التي تعتبر نوعًا من السلام الذي يلقيه الناس لبعضهم البعض، لذلك تساءل الكثيرون عن حكم في هذا القول، فأجاب الشيخ ابن باز أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر أي عبارة فيها كجمعة مباركة في السنة أو القرآن، وانما هى بدعة ويجب تركها افضل، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على ما حكم قول جمعة مباركة الشيخ ابن باز.

رأى العلماء في قول جمعة مباركة

قد أجمع العلماء على قول “جمعة مبارك” في كثير من الأحاديث التي اختلفت في رأي العلماء بأن هذه المسائل الفقهية تحتاج إلى الكثير من الدراسات العلمية الدينية التي تتطلب تحديدها حتى لا يقع الناس في الخطأ، وأخرجت الناس من الظلمات إلى النور، وأوقفوا البدع، ولكن هناك بعض البدع التي نماها الإنسان كثيرا في الدين، وأدت إلى الضلال، وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم باتباع سنته، وعدم اللجوء إلى مثل هذه الأفكار.

ماهي الأعمال المستحبة في يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المباركة والأعياد الإسلامية المعروفة، تأتي في نهاية كل أسبوع، بالخير والبركات، يجتمع المسلمون في المساجد للصلاة، وتتساوي الصفوف ويأخذ الأجر، فاستغفار والدعاء هو من اهم الأعمال، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إليه.

  • الاكثار من الصلاة على النبي.
  •  التقرب إلى الله بالأعمال الحسنة.
  •  الذكر الحسن.
  • عدم قول جمعة مباركة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي.
  • الاستغفار.
  • الدعاء.
  • الاغتسال.
  • قص الأظافر.

هل يجوز قول جمعة مباركة

الجمعة المباركة من الأقوال التي اتفق العلماء على تفسيرها على أنها بدعة، ويجب التخلي عنها وعدم قولها لبعضهم البعض، والاكتفاء بما يستجيب الرسول صلى الله عليه وسلم للسلام والذكر، على المسلمين أن يتجنبوا مثل هذا الكلام حتى لا يبتعدوا عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضاً: حكم صيام المرأة الحامل في رمضان.

حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين -رحمه الله- عليه

قد اختلف الشيخ ابن عثيمين رحمه الله مع تفسير ابن باز في تداول كلمة جمعة مباركة، إذ عبّر عنها على سبيل التهنئة، وهي جائزة و مباحة، وهي من، العادات الإسلامية في يوم العبادة وهي تتلى بين العيدين، حيث كان الصحابة رضي الله عنهم يهنئونهم، بما في ذلك وأوقات الصيام والجمعة والأعياد بين المسلمين، وظهرت مثل هذه التهاني.

ما حكم قول جمعة مباركة الشيخ ابن باز
ما حكم قول جمعة مباركة الشيخ ابن باز

في نهاية هذا المقال نستطيع التعرف على ما حكم قول جمعة مباركة الشيخ ابن باز، وتعرفنا على حكم قول “جمعة مبارك” للشيخ ابن باز، واتفق العلماء على أنها من البدع المحرمة التي يجب على الإنسان تركها، وبالتالي، هناك المزيد من الأدلة على أن للدين أهمية كبيرة ويجب تعلم شرائعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى