اسلاميات

ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز

ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز، خص الله تعالى النساء بالحيض، فهو من الأمور التي تحدث للمرأة، ويرجع ذلك إلى تغير الهرمونات داخل جسم المرأة، و أعطى الإسلام للمرأة الحق في ترك الصلاة وقراءة القرآن والصيام، حتى تطهر وهي من الأمور التي تحتوي على مجموعة من الأحكام الشرعية، التى يجب على المرأة من خلالها التعترف عليها، أما قراءة القرآن فهي ممكنة للمرأة الحائض لكن دون المساس بكتاب القرآن الكريم، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز. 

حكم قراءة القران للحائض

وضح الشيخ ابن باز حكم قراءة القرآن للحائض حيث جواز قراءة القرآن عن ظهر قلب، فالحكم هنا أنه يجوز لها أن تقرأ القرآن دون أن تلمسه، بل يجب عليها أن تغسل وتتطهر قبل أن تقرأ القرآن من الكتاب وحكمها يقع على النفاس والجنابة، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها لما حاضت فى حجة الوداع “افْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي”.

ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز
ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الموبايل

تتساءل الكثير من النساء عن جواز قراءة القرآن للمرأة الحائض من الموبايل، حيث أن القرآن داخل شاشة الهاتف، ويمكنها قراءة القرآن من خلال الاجهزة الخلويّة، ويجوز لها حملها، وقراءة القرآن منه، فحكم قراءة القرآن من الهاتف جائز للحائض، وهذا لعدم لمس كتاب القرآن، وهو من الأمور التي تحدث عنها كثير من علماء الفقه والشريعة.

حكم مس المصحف للحائض

تعتبر مسألة تلاوة القرآن من المصحف للحائض من الأمور الواضحة جدا، حيث يجب على الحائض أن تغتسل وتطهر قبل لمسه، وأن القرآن الكريم لا يمس إلا المطهرون، فالطهارة وجبت كما جاء في قوله تعالى، فيجب على المرأة قبل قراءة القرآن أن تكون في طهارة تامة أو تلبس قفازاً وإذا قرأت القرآن يجوز لها من بعيد أو عن ظهر قلب وأن لا تمس القرآن وهي غير طاهرة كما أوضح لنا الله تعالى ذلك في قول الله -تعالى- “لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”.

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

أوضح لنا علماء الفقه والشريعة في المذاهب الأربعة أنه لا حرج على الحائض في قراءة القرآن عن ظهر قلب، وقد أوضح لنا في النفاس والحائض أن قراءة القرآن، لا يصح إذا لمست المرأة المصحف وهي ليست في حالة طهارة، لذلك في المذاهب التالية للأئمة الأربعة جاء شرح واضح لقراءة القرآن للحائض ومنها:

  • الشافعية: حرمة الحائض من قراءة القرآن الكريم، ويجوز لها أن تمرر القرآن على قلبها، أو تنظر إليه، ويمكن للحائض أن تهمس، به حتى لا تسمع نفسها.
  • المالكي: يجوز للحائض أن تقرأ القرآن في حالة استمرار الدم.
  • الحنفية: يحرم الحائض أن تقرأ بقصد القراءة، ويجوز لها أن تقرأ بنية ذكر الله تعالى، ولأجل الدعاء.
  • الحنابلة: يحرم على الحائض قراءة آية أو أكثر من القرآن الكريم، كما يجوز لها ترديد الآية، إذ يمكنها أن تفكر في القرآن وتحرك شفتيها دون توضيح.
ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز
ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز

شاهد المزيدقراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على ما حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز، أوضح الشيخ ابن باز حكم جواز قراءة القرآن الكريم للحائض عن ظهر قلب، وأنه لا يجوز لها أن تمس المصحف، وعليها أن تطهر ثم تقرأ القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى