اسلاميات

ماهو الارش في الحوادث

ماهو الارش في الحوادث، يعرف الارش بأنه من الأحكام الفقهية التي تقع على المصاب، بحيث يعتبر تعويضاً جزئياً عن إصابته في الحوادث أو الأضرار التي لحقت بجسم الإنسان ، ويمكن من خلاله التعويض بمبلغ مادي حسب مدى الضرر، ويختلف عن الدية والتعويض من حيث المعنى، وهناك أحكام وأنواع للارش اتفق عليها العلماء لإعطاء الحقوق للناس، وهو من القوانين الأساسية في المحاكم، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على ماهو الارش في الحوادث. 

كيفية تقدير الارش

يأتي التعرف على كيفية تحديد الارش من خلال معرفة قيمة الصواب والعيب، حيث تساعد هذه الأمور في تحديد نسبة التباين في السعر، وقد استخدمها الفقهاء في معرفة المبيعات الصحيحة والمرتجعة، أن نسبة النقص تُرى وتُؤخذ من السعر بنسبتها أو قريبة من ذلك ويمكن تقديرها حسب أنواع الارش، واختلف العلماء في تحديد مقدار الأرش الواجب.

ما هو حكم الارش

ولم يختلف العلماء في إثبات التعويض وخيار الرد بالمثل، لأن الحادث الذي وقع وقت ضمان البائع قبل الاستحواذ أو وقت الخيار يجب أن يستدعي الإجماع والرد هنا هو موضوع الاتفاق بينهما واستنادا إلى قاعدة الضرر ما لم تدل على وجود ضرر على المبيع قبل استلامه الدليل على الضرر وقت الخيار، ويشمل ذلك الضرر الذي يلحق بغير ذلك، وإبلاغ المحققين بالاستدلال على قاعدة إنكار الضرر لإثبات الإرجاع أو التعويض، فلا دليل على الإرجاع إلا بالإجماع، ولم تتنازل من المقدار عن ذلك من الثمن، بل رأس المال هو الثمن في العقد.

كيف يتم حساب الارش

كما جاء عن علماء الفقه انه يتم احتساب الارش من خلال القيمة الصحيحة والعائد، حيث أنه يعتمد على نسبة النقص، وذلك بمعرفة القيمة الصحيحة والمحددة والفرق بينهما، بحيث يؤخذ الاعتراف بالنسب المختلفة من السعر ومعدلاتها، للنسبة تقريبًا من تلك المكاسب.

ما هو الفرق بين الديه والارش

هناك فرق واضح بين الارش، والدية، فيعرف الدية بضرورة تسمية المال الذي ياتي بجناية على النفس فأقل، ويظهر أن الدية أكبر فأكثر، واعلم من الارش، ويأتي التعويض بجزء منه، وبالتالي يتم التمييز بين التعويض والدية والارش في الحكم بالمبلغ المحدد بالإضافة إلى الضرر الذي يقع على النفس.

ما هى انواع الارش

هناك انواع من الارش يقدرها العلماء، وقد أوضحوا أولاً التعويض المقدر شرعاً ، وهو في الحالات التي حدد فيها الشرع موت الروح. هنا يصل إلى 100 ناقة ويختلف في بعض الحالات حسب أنواع الضرر، أما النوع الآخر من الضرر اختلف فيها العلماء والفقهاء في تقدير الدية، فهي بحسب هذه الاعضاء، إما لها منفعة أو للزينة، إذ يختلف وجوب الدية الكاملة في استئصالها، وهذا ما استدلوا به في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الارش الذي لم تقدرها الشريعة، وهنا الأمر متروك للقاضي ليقرره، وهي من الحالات التي لم يرد فيها تقدير.

ماهو الارش في الحوادث
ماهو الارش في الحوادث

شاهد المزيد: ما معنى تطهير البنات.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على ماهو الارش في الحوادث، فانه التعويض الذي يقع بسبب ضرر وله أحكام وضوابط وأنواع مهمة جدًا يجب على المسلم أن يتعرف عليها من أجل الحصول على الحقوق واستعادتها، وهي تختلف عن الدية والتعويض ولها أحكام خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى