منوعات

كم مكث سيدنا يونس في بطن الحوت

كم مكث سيدنا يونس في بطن الحوت، كل قصة من قصص الأنبياء تحمل عبرة وعظة ورسالة للعالمين، للاتعاظ  والعمل برسالة الله، وقد ذكر الله ذلك في كتابه الكريم، وفي هذا المقال سنستعرض قصة سيدنا يونس عليه السلام، الملقب ب “ذو النون”، الذي حمل رسالة الله الموكلة إليه لهداية قومه، واتباع دين الله الحق، ألقي النبي يونس عليه السلام في البحر، ثم أرسل الله له حوتاً فابلعه. وفي هذا سنتعرف من خلال موقع حواء حول كم مكث سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت.

قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

أرسل الله تعالى النبي يونس عليه السلام لدعوة وهداية قوم من أهل نينوى في مدينة الموصل، وقابله القوم بعد الاستجابة والاهتمام بدعوته لهم إلى الايمان بالله تعالى، حيث استكبروا، فأراهم الله علامات العذاب وقربها منهم، من ثم تركهم سيدنا يونس عليه السلام، وذهب باتجاه البحر وركب سفينته ليرحل مع من فيها، وخلال إبحار السفينة ثقلت بهم لثقل الحمل عليها، فقرر الراكبون بإجراء قرعة ليلقوا من يخرج اسمه في البحر، فوقعت القرعة على اسم سيدنا يونس عليه السلام، وألقوه في البحر.

بعد إلقاء سيدنا يونس عليه السلام في البحر، ابتلعه الحوت، ومكث في بطن الحوت. حيث كانت رحمة الله تعالى بأن لا يأكل لحمه أو يكسر عظمه، حيث التجأ سيدنا يونس عليه السلام في ظلمات بطن الحوت لدعاء ربه وذكره.

نجاة سيدنا يونس عليه السلام من بطن الحوت

استمر سيدنا يونس عليه السلام بمناجاة ربه ودعائه في بطن الحوت، حتى نجاه الله بأمر الحوت أن يلفظه ويلقيه على شاطئ جزيرة، حيث كان منهكاً وجائعاً، فانبت الله له شجرة من يقطين. بعد نجاة سيدنا يونس عليه السلام واستعادة عافيته أرسله الله مرة أخرى لدعوة قوم أخرين.

كم لبث سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

تزايدت الأخبار وأقول العلماء حول مدة مكوث سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، حيث أنه لم يرد نص صريح وواضح في القرآن الكريم أو السنة النبوية يذكر المدة تحديداً. وأما أقوال واجتهادات العلماء عن مدة لبث سيدنا يونس عليه السلام في الحوت أن:

  • مكث 3 أيام: حيث نقل عن قتادة.
  • مكث سبعة أيام: حيث نقل عن جعفر الصادق.
  • مكث أربعين يوماً: نقل عن أبي مالك
  • وقيل أن الحوت التهمه في الضحى ولفظه عشاءً: ونقل هذا عن مجاهد عن الشعبي.

كيف عاش سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

بعدما قفز سيدنا يونس عليه السلام إلى البحر والتقمه الحوت، ذكر أن سيدنا يونس عليه السلام لم يحدث به كسر بالعظم ولم يهشم لحمه الحوت، وتزايدت الأقاويل بأن هناك حوتاً آخر ابتلع سيدنا يونس عليه السلام، وبعدما استقر سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت كان يظن أنه مات، ولكي يدرك حياته كان يحرك رأسه وأطرافه، فيتأكد أنه لا زال على قيد الحياة، واستمر يدعو الله تعالى.

الدروس المستفادة من قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

كانت قصة سيدنا يونس عليه السلام مليئة وحافلة بالدروس والأحداث المليئة بالعبر والدروس المفيدة للمسلمين في حياتهم، ومن أهم العبر والدروس ما يلي:

  • الابتعاد عن الغضب: حيث أن الغضب قد يودي بالإنسان إلى العجلة والقيام بتصرفات غير حكيمة ومدروسة.
  • الصبر على الابتلاء والدعوة: من الواجب على الداعية أن يصبر على دعوة الآخرين، ولا يتعجل ويترك الدعوة.
  • اللجوء والرجوع إلى الله تعالى: حيث أنه سبب للنجاة من الغم وتفريج للهموم.
كم مكث سيدنا يونس في بطن الحوت
كم مكث سيدنا يونس في بطن الحوت

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا حول كم مكث سيدنا يونس عليه في بطن الحوت، وكيف عاش داخل بطن الحوت دون أن يأكله الحوت ويهمش لحمه، كما ذكرنا أعلاه، وبينا جملة من الدروس والعبر المستفادة من قصة سيدنا يونس عليه السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى