منوعات

أين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية

أين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية، تتعدد القطاعات الاقتصادية المتطورة تكنولوجياً بشكل كبير في الوقت الحاضر، ولكن يتصدر وادي السيليكون الصدارة في مجال التطوير والاختراعات الحديثة، حيث يدخل في ثلث العوائد الاستثمارية في مجال المشاريع الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر المنطقة من أشهر المناطق؛ نظراً لاحتضانها عدد كبير من مطوري ومنتجي الرقاقات السيليكونية، وتصدر اسم المنطقة ليوازي مصطلح التقنية العالية. وفي هذا المقال سوف نتعرف من خلال موقع حواء عن أين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية.

ما هو وادي السيليكون

يعتبر وادي السيليكون منطقة تقنية استثمارية أمريكية، الملقبة بالعاصمة التقنية في العالم؛ نظراً لاحتوائها على المقرات الرئيسية لكثير من الشركات العملاقة العاملة في مجال التكنولوجيا المتطورة، ومن هذه المنطقة تنطلق العديد من المشارع والأفكار العملاقة والأبحاث التقنية.

اين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية
اين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية

في أي ولاية يقع وادي السيليكون

يقع وادي السيليكون في المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة، والتي تشمل منطقة سانتا كلارا. حيث تمتد على بعد مساحة 110 كلم مربع، وتضم 28 مدينة ومقاطعات يبلغ عددها أربع مقاطعات، حيث يعيش فيها 2.5 مليون نسمة من السكان.

ترجع تسمية وادي السيليكون هذا الاسم إلى مادة السيليكون المستخدمة في الشرائح الإلكترونية، حيث تدل عن التجمع العملاق لشركات التكنولوجيا الأمريكية الضخمة في هذه المنطقة.

قصة وادي السيليكون

حسب ما تم ذكره سابقاً، فإن وادي السيليكون يعتبر اليوم العاصمة التقنية لاشتمالها على آلاف الشركات الضخمة المتطورة تكنولوجياً. قام الصحفي “دون هوفلر” بصياغة اسم “وادي السليكون” في عام 1971م بشكل عفوي وغير مقصود، والذي استخدمه كعنوان في مجلته لسلسة من المقالات التي يتحدث بها عن صناعة أشباه الموصلات في مقاطعة سانتا كلارا من السيليكون، حيث يعتبر المادة التي يصنع منها رقائق أشبباه الموصلات. وقي مطلع العشرين، بدأت الكثير من الشركات التقنية بالعمل في هذه المنطقة، وفي مطلع الخمسين، شهد وادي السيليكون تحولات ضخمة في حجم الاستثمارات؛ بسبب ازدهار وتطور صناعة المعالجات والحواسيب في ذلك الوقت.

اين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية
اين يوجد وادي السيليكون في الولايات المتحدة الامريكية

ماذا يوجد في وادي السيليكون

يعتبر وادي السيليكون عاصمة العالم التقنية في وقتنا الحاضر، ويضم وادي السيليكون كبرى الشركات التقنية وعدد كبير من المطورين الذين اتخذوا وادي السيليكون مقراً لهم وبقعة جغرافية مركزية لمقراتهم، وذلك بسبب التطور الفائق في البنية التحتية والطاقات البشرية الغير معتادة والفريدة من نوعها. حيث بلغت القيمة السوقية للشركات التقنية المتوفرة في وادي السيليكون أكثر من 3 تريليونات دولار أمريكي ويضم وادي السيليكون 28 مدينة وأربع مقاطعات.

أهمية وادي السيليكون

تنبثق أهمية وادي السيليكون من كونه مقر لشركات التكنولوجيا الضخمة، حيث أنها تشكل قطباً صناعياً يشمل أكثر من 2000 شركة حديثة نشطة في مجال التكنولوجيا، ولعل ما يميزها وجود عدد كبير من الموردين المتمركزين بشكل قريب من الشركات المصنعة، إلى جانب ذلك، الشركات التي تقدم الخدمات المتكاملة مثل الشركات المختصة في التوزيع، ويمتاز وادي السيليكون بكثرة الخضرة والطبيعة فيه منذ القدم، حيث كان مجتمع ريفي يعتمد على أنشطة الفلاحة والزراعة.

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا عن موقع وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية، وأهميتها وأهم ما يتضمنه كما ذكرنا أعلاه، حيث تعتبر العاصمة التقنية والعقل الرئيسي للتقنية في العالم، فهو مجتمع ينشط ويحفز الشركات على إعادة الاختراع والابتكار، ومرفق بالمقال رابط لفيديو يشرح ويوضح وادي السيليكون في الولايات المتحدة أدناه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى