اسلاميات

متي توفى الرسول محمد وكم كان عمره

متي توفى الرسول محمد وكم كان عمره

متي توفى الرسول محمد وكم كان عمره، عندما نسمع خبر وفاة أحد عزيز علي قلوبنا لا نصدق هذا الأمر وقد يضيق بنا الحال والخروج عن المألوف أحيانا، فمنا من يجهش بالبكاء ومن من يكتم صراخه بداخله فكيف أننا فقدنا الحبيب المصطفي فإنها أعظم مصيبة علي وجه الأرض و يتوالى الحزن من جيل الي جيل والاستمرار بالدعاء للقاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم شفيعنا يوم القيامة ،ويراودنا التفكير دوما عن سيرة النبي من مهده إلي لحده ،ومن موقع حواء نت سنتداول معكم عن بعض الاحاديث التي رويت عن وفاة النبي وسنجيب علي سؤالكم متي توفي الرسول محمد وكم كان عمره

كم كان عمر الرسول عندما توفي

نجد أكثر من رواية عن عمر النبي محمد صلي الله عليه وسلم  عند وفاته فمنهم من قال ستون ومنهم من قال خمس وستون وإليكم بالأحاديث والروايات الصحيحة عن أصحابها:

  • روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- توفي وهو ابن ثلاث وستين».
  • وفي رواية أخري عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: «توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وستين».
  • و رواية أخري عن وفاة النبي محمد صلي الله عليه وسلم رويت عن أنس -رضي الله عنه-: «أنها ستون سنة». (رواه البخاري: 5900).
  • واختلف الرواة فيما بينهم فنجد الإمام النووي -رحمه الله روي عن وفاة النبي فقال : «توفي -صلى الله عليه وسلم وله ثلاث وستون سنة، وقيل: خمس وستون سنة، وقيل: ستون سنة والأول أصح .
  • اتفق العلماء علي أن يكون «الجمع بين الروايات أن من روى ستين لم يعد معها الكسور، ومن روى خمسًا وستين عدّ سنتي المولد والوفاة، ومن روى ثلاثًا وستين لم يعدهما، والصحيح ثلاث وستون».

مرض النبيّ قبل وفاته

مرض الرسول صلي الله عليه وسلم مرضًا شديدًا قبل أن يأتي موعد أجله، فأصيب بصداع شديد في رأسه أودى به بألم شديد ، واستمرت شدة الألم  وأصبح لا يحتمل ، فتحدث مع زوجاته واستأذن منهن أن يقضي آخر اوقاته عند السيدة عائشة، فقد كانت السيدة عائشة هي الزوجة الأقرب إلى قلبه بعد السيدة خديجة رضى الله عنهما، فأخذه عليّ بن أبي طالب إلى حجرتها ،ومكث النبي في غرفتها حين الوفاة، بمدة قدرت خمسة أيام وظهرت أعراض المرض عليه بشدة فارتفعت حرارة جسده الطاهر مصاحبا للألم الشديد ورغم شدة ألمه  إلا أنه أراد أن يخطب بالناس في صلاة الظهر.

ماهي آخر خطبة للنبي محمد

علي الرغم من مرضه عليه الصلاة والسلام إلا أنه كان حريصا علي توصية المسلمين والتواجد بينهم ودعمهم ومساندتهم فكانت آخر خطبة لرسول الله (أيها الناس، كأنكم تخافون علي) فقالوا: نعم يا رسول الله فقال: (أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا، أيها الناس، والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم ).

ما هي اخر كلمات قالها النبي قبل موته

يتساءل البعض عن آخر الكلمات التي كانت تخرج من فم النبي الطاهر فقبل نزول النبي من المنبر، بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين قبل وفاته كآخر دعوات لهم، فقال: (أواكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله، أيدكم الله). وكانت آخر كلمة قالها كلمة موجهة إلى الأمة من على منبره قبل نزوله؛ حيث قال: “أيها الناس، أقرأوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلي يوم القيامة “.

ماذا قال ملك الموت لرسول الله لحظة موته

دخل ملك الموت علي رسولنا الكريم في حجرة السيدة عائشة وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى “.

اصطفى الله رسولنا الكريم من بين الأنام، وفضله على العالمين وجعله نبي الأمة، وعندما اقترب أجله اختار الرفيق الأعلى بجوار ربه، فاذا حلت بك مصيبة فاذكر مصـابك بالنبي محمـد، واذكر نبيك بالصلاة والسلام عليه يذكرك.

السابق
ماذا تفعل عندما تتعرض للتنمر في المدرسة
التالي
ما هي العلامات الدالة على تعاطي المخدرات صحياً

اترك تعليقاً