اسلاميات

اين يقع غار حراء؟

اين يقع غار حراء؟ ، يعتبر غار حراء هو الغار الذي كان يختلي فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة كما أنه المكان الذي نزل فيه الوحي جبريل عليه السلام للنبي لأول مرة، فيما لاشك أنه مكان مقدس وله أهمية بالغة عند المسلمين وهذا ما دفع الكثير من الأشخاص وعلى وجه الخصوص المسلمين يرغبون بمعرفة أهم المعلومات المتعلقة به وأين موقعه بشكل مفصل، ومن خلال موقع حواء سنتعرف على كافة التفاصيل حول اين يقع غار حراء.

اين يقع غار حراء

يتمتع موقع غار حراء بموقع استراتيجي نظراً لأنه المكان الذي كان يختلي فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، فيما لاشك أنه يقع في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى جبل النور على ارتفاع حوالي 634 متراً، ومن المتعارف عليه أن الغار لا يتسع إلا لأربعة أو خمسة أشخاص فقط ولا يمكن دخول أكثر من ذلك نظراً لصغر حجمه، كما أنه يبعد عن المسجد الحرام بمسافة حوالي 4 كم حيث يعتبر أشهر جبال مكة المكرة ويقع شرقي مكة إلى الشمال وله أهمية بالغة عند المسلمين.

اين يقع غار حراء؟
اين يقع غار حراء؟

لماذا سمّي غار حراء بهذا الاسم

يرغب الكثير من المسلمين بمعرفة السبب الرئيسي وراء تسمية غار حراء بهذا الاسم، فقد تم التحري والتأكد من ذلك وإيجاد أن الغار تم تسميته بهذا الاسم لأن هناك جبل يسمى غار حراء ومعروف بين أهل مكة وقد تناقل هذا الاسم السلف الصالح فيما بينهم ولمن جاء بعدهم، ومن المتعارف عليه أن غار حراء لديه اسم أخر كان يطلقه عليه أهل مكمة وهو النور وأيضاً يطلقون على جبل حراء جبل النور، وهذا السبب في تسميته أكد عليه كافة المسلمين.

وصف غار حراء

يعد غار حراء كفجوة في جبل والغار يقصد به الكهف أو الثقب الموجود داخل الجبل، حيث أن قمته تشبه سنام الجبل وباب الغار يوجد في ناحية الشمال، ومن الجدير بالذكر أن الغار قيل أنه لا يتسع لأكثر من خمس أشخاص وهم جالسين نظراً لأن ارتفاعه كارتفاع رجل متوسط الطول، فمن الممكن الوقوف عليه ورؤية مكة المكرمة والبيت الحرام والأبنية وغار ثور، كما أن النبي كان يقصده قبل البعثة أما بعد البعثة فلم يقصده ويزوره وهذا يدل على عدم مشروعية قصده للعبادة حالياً.

الفرق بين غار ثور وغار حراء

هناك فرق واضح بين غار حراء وغار ثور فالكثير منا لا يعرف الفرق بينهم، فيما لاشك أن غار حراء هو الغار الأول الذي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يختلي فيه بنفسه قبل البعثة وتم نزول الوحي فيه، بينما غار ثور هو الغار اذلي لجأ إليه الرسول مع أبو بكر عليمهما السلام من أجل الاختباء به من أهل قريش عندما كانوا يطاردونهم ليقتلوهم أثناء ذهابهم للمدينة المنورة كما أن غار ثور سمى بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الذي يجمله وهو جبل ثور.

كم يبعد غار حراء على مكة

من المتعارف عليه أن غار حراء هو فجوة داخل جبل النور تم تسميته بهذا الاسم لظهور نور النبوة فيه لأول مرة، كما أن غار حراء يبعد عن مكة المكرمة مسافة تصل حوالي 4 كيلومترات في الاتجاه الشمالي، ويشبه الغار قمته مثل سنام الجبل كما أنه يلغ ارتفاعه حوالي 624 متر، فالكثير من المسلمين لا يعرفون أبرز المعلومات عن غار حراء.

اين يقع غار حراء؟
اين يقع غار حراء؟

يعتبر غار حرام فهو الغار الذي كان يختلي فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة ونزل عليه الوحي جبريل عليه السلام، فهو يقع في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى جبل النور على ارتفاع حوالي 634 متراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى