اسلاميات

هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وما الدليل

هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وما الدليل، جاء في القرآن الكريم وتفسير سورة المائدة أن ذكر انه يجوز زواج المسلم من نصرانية، بينما يحرم على المسلمة الزواج من نصراني أو من وثني، وهذا تفسير بالغ الأهمية فإن المسيحي، لا يجوز له الزواج بمسلمة حتي يسلم، كما أن الزواج من المسلمين هو حلال للمسلم حتي يحافظ على تعاليم الدين الإسلامي دون قيود ولا شروط، بالإضافة إلى ان الأبناء على دين ابيهم، وبذلك يمكن ان يتزوج مسيحية ويحترم دينها، سوف نتعرف من خلال موقع حواء على هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وما الدليل. 

شروط زواج المسلم من مسيحيّة

يشترط في زواج المسلمة من مسيحية أن تكون نصرانية، وليست ملحدة أو معادية للدين الإسلامي، بالإضافة إلى أن جميع ضوابط الزواج وأركانه مكتملة فيه، كما أن الدين لله عز وجل وأن تحافظ على دينها، ويحافظ على دينه، ولا يتعدى أحد على دين الآخر وأهم هذه الشروط.

  • ان تكون كتابية.
  • التأكد من أنها عفيفة .
  • لا تكون كارهة للإسلام.
  • تنفيذ أركان عقد الزواج كاملة.

حكم الزواج من المسيحية مع الدليل

زواج المسلم من مسيحية جائز دينيا بشرط ألا يشكل خطرا على دينه أو على أولاده، وهكذا يمكن للمسلم أن يتزوج مسيحية عفيفاً ولا يتزوج ملحدة أو كافراً، وبذلك ذكر الله تعالى لنا هذا الحكم في القرآن الكريم.

  • قوله تعالي (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ)
  •  قال تعالى:(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ)

آثار زواج المسلم من مسيحية

إن أكثر ما يشكل خطرا على المسلمين ويشكل نقطة أساسية في زواج المسلم من نصراني هو أن النصرانية تحافظ على دينها وإذا أنجبت أطفالا يمكنها التأثير عليهم وإذا وقع الطلاق بينها وبين زوجها، ستصدر المحكمة حكم بحضانة الأبناء، وبالتالي يمكن أن يشكل خطرًا على ديانة الأبناء، وهذا هو السبب الذي يمنع فيه المسلمين زواج أبنائهم من مسيحية.

شاهد ايضاً: هل يجوز ان تخطب المراة الرجل

زواج المسلمة من مسيحي

زواج المسلمة من نصراني محرم شرعا ولا يجوز، كما أن عقد النكاح فيه بطلان، كما جاء في القرآن الكريم الذي نهى عن زواج المسلمة بدون دينها، فلا يجوز لها أن تتزوج إلا بمسلم، حيث ان الزواج بمسيحي يعتبر زنا وهو محرم الدليل من.

  •  قوله تعالى:(لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ).
  • إنَّ قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ).
هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وما الدليل
هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وما الدليل

في نهاية هذا المقال نستطيع التعرف على، هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وما الدليل، هناك مجموعة أساسية من المعلومات الدينية حول زواج المسلم من مسيحي، بالإضافة إلى بعض الشروط والضوابط والأحكام التي يجب على المسلم الإلمام بها قبل الزواج من مسيحية، وقد أباح الله له ذلك، لكنه حرم زواج المسلمة من نصراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى